كلية الآداب

قسم اللغة الصينية وآدابها



قسم اللغة الصينية وآدابها



الرؤية:
يدرك قسم اللغة الصينية التغيرات السريعة التي تطرأ على المناهج التربوية والتعليمية، والتقدم التقني المذهل، ومن ثم فإن القسم ملتزم بتشجيع الدراسات البينية، والتبادل الثقافي، والتفكير النقدي، ومناهج التدريس المبتكرة.

الرسالة:
تتسق رسالة قسم اللغة الصينية مع رسالة جامعة الإسكندرية. فيقدم القسم برنامجاً صمم خصيصاً لتوسيع الآفاق، وإثراء الوعي، وتعميق الفهم، وإعدادخريج قادر على ولوج حياة عملية ناجحة تجعل منه مواطناً منتجاً. ومن ثم يهدف القسم إلى تخريج طلاب يتقنون اللغة الصينية،ويفهمون ثقافة الحضارة الصينية وآدابها وفكرها فهماً كاملاً. كما تساعد الدراسة بالقسم الطلاب على تنمية مهارات التفكير العلمي والنقدي، وتمكنهم من القيام بدور الجسر بين الثقافات العربية والصينية، وبهذا يسهمون إسهاماً إيجابياً في خدمة المجتمع، سواءً بوصفهم مدرسين أم محررين أم مترجمين إعلاميين أم مرشدين سياحيين.

الأهداف:
1-   تخريج طلاب يتمتعون بكفاءة تامة في اللغة الصينية وآدابها.
2-    إمداد الطلاب بالكفاءة اللغوية الضرورية للعمل في مختلف المجالات وإعداد المتخصصين في اللغة الصينية  وآدابها القادرين على تلبية احتياجات سوق العمل في المجالات  المختلفة على المستوي الوطني والقومي والدولي. ومنهاعلى سبيل المثال مجالات الترجمة والتدريس والتحرير والإعلام وغيرها.
3- تمكين الطلاب من فهم الثقافة الصينية والتفاعل معها، بالإضافة إلى نقل المعارف بين الثقافات العربية والصينية.
4- الإعداد العلمي والفكري والثقافي المتكامل لخريجي قسم اللغة الصينية.



مميزات خاصة بقسم اللغة الصينية:
1-تمنح الصين منح دراسية  لطلاب قسم اللغة الصينية للدراسة عام دراسي كامل في الصين
2- تمنح الصين  على مدار العام الدراسي للطلاب المشاركين في المسابقات التي ينظمها الجانب الصيني بالتعاون مع قسم اللغة الصينية منح للسفر إلى الصين .

3- ينظم الجانب الصيني بالتعاون مع قسم اللغة الصينية معسكر صيفي في الأجازة الصيفية من كل عام لطلاب قسم اللغة الصينية يقام في إحدى المدن الصينية  .

شروط القبول: 
المجموع الكلي + مجموع اللغات ثم يتم الاختيار على ان يكون هو الرغبة الاولى