كلية الآداب

نبذة عن المعهد

fiogf49gjkf0d

(1)             رؤية ورسالة وأهداف معهد العلوم الاجتماعية

الرؤية :

        النهوض بالبحوث العلمية التي تتناول قضايا ومشكلات المجتمع المصري والعربي، وذلك من خلال الربط بين العلوم الاجتماعية المختلفة، والتعامل مع هذه القضايا وفق توظيف البحث العلمي على أسس علمية وفكرية؛ لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

الرسالة :

        دراسة كافة الظواهر المجتمعية؛ لإنتاج رؤية علمية تساعد صانعي القرار على اتخاذ القرارات الملائمة والمتوائمة مع المجتمع على المستويين القومي والعربي في مجال السياسة الاجتماعية، وذلك من خلال الاشراف على الرسائل العلمية لمرحلتي  الماجستير والدكتوراه في كافة تخصصات العلوم الاجتماعية، وتدريب وتأهيل الكوادر المختلفة في مجالات التنمية الاجتماعية، والبشرية والعلاقات العامة والخدمة الاجتماعية .. وغيرها .

الأهداف :

(1)             التميز في القيام بدراسات وبحوث علمية وميدانية متميزة على مستوى الماجستير والدكتوراه والدبلومات المهنية؛ لرصد واقع المجتمع المصري والعربي وإعطاء صورة واضحة عنه؛ لمساعدة صانعي القرار في مجال السياسة الاجتماعية.

(2)             الإسهام في تطوير الإنتاج الفكري الجاد والمهني؛ وتطوير المهارات الوظيفية للكوادر البحثية.

(3)             التعاون العلمي المتبادل بين الجامعات والمعاهد العليا على المستوى العربي والإقليمي في مجال العلوم الاجتماعية.

(4)             التميز في مجال البحوث الاجتماعية، والربط بين العلوم الاجتماعية المختلفة، والاشراف العلمي المشترك للمتخصصين في تلك العلوم.

(5)             إعداد كوادر من الباحثين الاجتماعين المتميزين على المستوى العربي؛ لرصد واقع المجتمع وتشخيص مشكلاته على أسس علمية وفكرية .

(6)             دعم التعاون المستمر بين الجامعة والمجتمع المحلي والقومي في إطار التنمية الشاملة والمستدامة .

(7)             تيسير الخدمات التعليمية للدارسين الوافدين من الدول العربية والأجنبية.