كلية الآداب

أخبار ومناسبات وأنشطة القسم

أولا:النشاط العلمى:

يهنئ قسم اللغات الشرقية وآدابها أ.د/ سيد محمد السيد محمود لاختيار سيادته عضو شرف بمجمع التاريخ التركى، مع أطيب الأمنيات لسيادته بدوام الترقى،،،،،،

 شارك أ.د. مجدي عجمية رئيس القسم وأعضاء هيئةالتدريس والهيئة المعاونة في المؤتمرات العلمية التي عقدت في مركز الدراسات الشرقية  بجامعة القاهرة وقسم اللغات الشرقية كلية الاداب جامعة القاهرة ببحوث علمية وإبداء الآراء في البحوث المقدمة في تخصص اللغات الشرقية و آدابها ومناقشة الباحثين فيما قدموه من أطروحات علمية في هذه البحوث.

ثانيا:النشاط الثقافي :

                  · عقد قسم اللغات الشرقية وآدابها ، في كلية الآداب جامعة الإسكندرية، اليوم الاثنين 28

 أكتوبر،ندوة حول " دور مكتبة الإسكندرية في خدمة طلاب الجامعة وأهم ماتقدمه من أنشطة"، شارك فى 

الندوة الأستاذ الدكتور "مجدي عجمية" رئيس قسم اللغات الشرقية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية ،و 

الأستاذة "سمر بيومي"،أخصائي برامج في مكتبة الإسكندرية، وبحضور الأستاذ الدكتور"ممدوح تهامي" 

وكيل كلية الآداب جامعة الإسكندرية لخدمة المجتمع والتنميةالبيئية،. وبحضور أعضاء هيئة التدريس 

والمعيدين وطلاب القسم والكلية.

 

  


·       استضاف القسم أ.د. صباح الدين شمشير في ندوة حول "الوجودالتركي في مصر" وحضر هذا اللقاء السيدات والسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئةالمعاونة والطلاب ووفد من الجانب التركي ممثلاً في القنصلية التركية ومركز يونس إمره والجمعية المصرية التركية.



·       شارك القسم في ندوة للأديبة التركية" نازان بكيرأوغلو" بعنوان "ذكرياتها في مصر و آثارها في مؤلفاتها الأدبية"يوم السبت الموافق 6/4/2013م، وذلك بمكتبة الإسكندرية .

·       شارك القسم في افتتاح مركز يونس إمره وهو مركز ثقافي تركي يدعم دراسة اللغة التركية وآدابها لطلاب القسم ويوفرالبرامج العلمية والمنح الدراسية للطلاب .

·       أقام القسم ندوة مع الكاتب الصحفي محمد أبو الفضل ( نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام) بعنوان" إيران- إسرائيل – تركيا تقاطع المصالح وتصادمها"يوم الثلاثاء الموافق 16/4/2013م، وذلك بقاعة الندوات بالكلية وحضرفيها أ.د عباس سليمان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وأ.د. مجدى عجمية رئيس القسم وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة و أعضاء من الإعلامين .

·       أقام القسم ندوة مع السيد المستشار الدكتور مختار غباشي نائب مدير المركز العربي للدراسات المستقبلية الاستراتيجية التابع لجامعة الدول العربية بعنوان "التغيرات الاقليمية في الشرق الأوسط وآثارها علي المشهدالمصري " يوم الاثنين الموافق 3/11/2013م، وذلك بقاعة الندوات بالكلية وحضرفيها أ.د. ممدوح تهامي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ.د. مجدى عجمية رئيس القسم وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة و أعضاء من الإعلامين.


·       حفل تكريم الأساتذة الأتراك" أ.أوندر زنكين - أ.محمد مستان - أ. شرف الدين أيبر"، يوم الخميس الموافق 2/5/2013م، وذلك بمناسبة إنهاء فترة انتدابهم للتدريس هذا العام 2012/2013.


ثالثا:النشاط الطلابي:

·       من خلال أسرة" اللغات الشرقية و أسرة صوتنا "شارك طلاب القسم في العديد من الأنشطة الطلابية من خلال عقدالندوات التثقيفية في المجال الديني والسياسي والمشاركة الاجتماعية وقد شارك طلاب القسم في توفير المذكرات العلمية للطلاب و أسئلة الامتحانات السابقة .

·       أقام القسم معرضاً لإبداعات الطلاب في الرسم بالفحم والألوان والرسم علي الزجاج والأعمال المعدنية والخشبية وافتتحه أ.د. عباس سليمان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب و أ.د. مجدي عجمية رئيس القسم في ساحة الكلية .

·       أعدت أسرة اللغات الشرقية بإشراف رئيس القسم نشرةإخبارية يومية تتضمن أخبار الأنشطة الطلابية بالكلية والجامعة وبعض المقالات والإبداعات الشعرية ورسم الكاريكاتير للطلاب .

·       أقام القسم كرنفال حفل ختام الأنشطة الطلابية يوم الخميس الموافق 2/5/2013م، والذي تتضمن إبداعات الطلاب في إلقاء الشعر و الأغاني باللغات الشرقية الفارسية والتركية والعبرية وتم تكريم الطالب المثالي محمد عادل لحصوله علي المركز الثاني علي مستوي الجامعات المصرية والطلاب المتميزين في الأنشطة الطلابية في العام الجامعي 2012/2013 .



رابعا:خدمة المجتمع:

·       شارك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في ندوات عامةولقاءات تلفزيونية وإذاعية نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر :

·        لقاءات للأستاذ الدكتور مجدي عجمية للقناة الخامسة في برنامج "صباح الخير يا بحر" وبرنامج "مساء الخير" وتتضمنت هذه اللقاءات الحوار حول المشاركة في الانتخابات ، وحل الأزمة الاقتصادية في مصر والعلاقات المصرية التركية وآثارها علي دراسة اللغة التركية وآدابها .

·       ألقي أ.د. مجدي عجمية بعض الندوات لطلائع الشباب بالتعاون مع وزارة الشباب ، وقصور الثقافة بالإسكندرية.

·  قامت الدكتورة هبة نبيل بالترجمة من اللغة الفارسية إلى العربية، ومن اللغة العربية إلى اللغة الفارسية لوفد من طاجيكستان فى الفترة التى تمتد من 6- 15 من شهر ديسمبر لعام 2010م، وذلك فى المؤتمر الذى عقده )معهدالصحة الانجابية)، تحت عنوان( الإسلام ومرض الإيدز(.

·       ألقت أ.د. هويدا عزت أستاذ اللغة الفارسية بقصر التذوق بسيدي جابر ندوة حول العلاقات الثقافية الإيرانية .

·       شارك رئيس القسم وطلابه في إعداد يوم اليتيم مع أسرالطلاب والاتحادات الطلابية علي مستوي الجامعة وكان ذلك بساحة كلية التجارة .


·       مشاركة الدكتور أحمد فؤاد في عدد من البرامج مثل برنامج"ممكن ، وصدي البلد ، والنيل الإخبارية " وتضمن حوار حول المجتمع الإسرائيلي من الداخل و أحداث الثورة وكذلك له مقال في جريدتي الأهرام واليوم السابع.